حلقات الذكر الكسنزانية… بقلم الباحث : نوري جاسم

نهرو الكسنزان... رئيس الطريقة الكسنزانية بالعالم

 

حلقات الذكر عالم روحي متكامل ، يعيش الإنسان فيه لحظات من التفكر والتأمل والتدبر في عظمة الخالق والنور الإلهي ، والأصل في هذه الحلقات هو ذكر الله سبحانه وتعالى ، وفي القرآن الكريم آيات كثيرة تحث على ذكر الله جل جلاله ، ومنها قوله سبحانه وتعالى ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ﴾ [البقرة: 152] وقال تعالى: ﴿ وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ﴾ [آل عمران: 41].
وقال تعالى: ﴿ وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعًا وَخِيفَةً ﴾ [الأعراف: 205] زقوله تعالى: ﴿ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ﴾ [العنكبوت: 45] وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴾ [الأحزاب: 41، 42] وقال تعالى: ﴿ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾ [الأحزاب: 35] وقال تعالى: ﴿ وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا ﴾ [المزمل: 8] وقال تعالى: ﴿ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا ﴾ [الشعراء: 227].
وقال تعالى: ﴿ فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ ﴾ [النور: 36] وقال تعالى: ﴿ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ ﴾ [آل عمران: 190: 191] وقال تعالى: ﴿ فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ ﴾ [النساء: 103].

وقال تعالى: ﴿ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى ﴾ [طه: 130].

وقال تعالى: ﴿ وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ ﴾ [آل عمران: 41] وقال تعالى: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ﴾ [الأنفال: 2]
وقال تعالى: ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].

وقال تعالى: ﴿ يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ ﴾ [الأنبياء: 20] وقال تعالى: ﴿ وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ﴾ [الإنسان: 25]
وقال سيدنا محمد ﷺ يقُولُ اللَّه تَعالى في الحديث القدسي ( أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعهُ إِذَا ذَكَرَني، فَإن ذَكرَني في نَفْسهِ، ذَكَرْتُهُ في نَفسي، وإنْ ذَكَرَني في ملإٍ، ذكَرتُهُ في ملإٍ خَيْرٍ منْهُمْ ) وعَنْهُ ﷺ أنه قال ( سبقَ المُفَرِّدُونَ قالوا: ومَا المُفَرِّدُونَ يَا رسُول اللَّهِ؟ قَالَ: الذَّاكِرُونَ اللَّه كَثيرًا والذَّاكِراتُ ).

وقالَ رسُول اللَّه ﷺ ( أَفْضَلُ الذِّكرِ: لا إلهَ إلاَّ اللَّه ) وقال ﷺ
( ما جلس قوم يذكرون الله إلا حفت ‏‏بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده)
ويذكر رسول الله ﷺ حلقات الذكر ويصفها بأنها من رياض الجنة وان على المسلمين ان يكثروا منها وان يأخذوا منها بحظ وافر وذلك في قوله ﷺ( إذا مررتم برياض الجنة ‏‏فارتعوا ) ‏قالوا : وما رياض الجنة ؟ قال : حلق الذكر ).

وعليه نقول إن كل الصيغ والطرق والأساليب التي تحقق المفهوم العام ( لحلق الذكر ) سواء اكان بتلاوة القرآن الكريم او بالعلم والدراسة او بالتسبيح والذكر والأوراد ، وسواء اكان قيام او قعودا ، بحركة او بدون حركة هي كلها حلقات لذكر الله تعالى ، وفي الطريقة العلية القادرية الكسنزانية يحتشد الآلاف من الدراويش والمريدين والمحبين لله رب العالمين والحبيب المصطفى ﷺ والصالحين ، يذكرون الله سبحانه وتعالى ويستغفرونه ويصلون على سيدنا محمد ﷺ ، وفي هذه الحلقات تنزل الرحمة والمغفرة والنور ، وتتقوى القلوب والأرواح الضعيفة من القلوب والأرواح القوية ، وتتنور القلوب والأرواح المظلمة من القلوب والأرواح المضيئة ، وهذه قمة الفائدة الروحية لهذه الحلقات في ذكره سبحانه وتعالى ، حيث تعم الفائدة للجميع ، فضلا عن نظر الله سبحانه وتعالى برحمته الواسعة لهم ، وحلقة الذكر الكسنزانية تعني تمجيد الله سبحانه وتعالى وترديد أسمائه بتركيز تام وترابط كامل قلبا ولسانا فعن الرسول ﷺ انه قال : ( من قال لا اله إلا الله دخل الجنة) وتقام حلقات الذكر الرسمي يوم الاثنين والخميس من كل أسبوع بعد صلاة العشاء فيقف المريدون بشكل حلقة , ثم يقف مسؤول الحلقة في وسطها ويستعد الجميع بتركيز تام ورابطة روحية مع الشيخ الحاضر ، ثم يبدأ الجميع بإشارة من مسؤول الحلقة ترديد الأوراد الآتية ويتم الانتقال من ورد الى آخر بإشارة من مسؤول الحلقة ، وكما يلي: يا دائم الفضل على البرية يا باسط اليدين بالعطية يا صاحب المواهب السنية صل على محمد خير البرية واغفر لنا يا ربنا في هذه العشيرة، الله استغفر الله دائم استغفر الله .

لك الحمد يا قدوس لا اله إلا الله .
يا الله دائم الله، يا دائم الله دائم .
يا حي أنت الحي ليس الباقي إلا الحي، يا باقي أنت الباقي ليس الباقي إلا الله، يا هادي أنت الهادي ليس الهادي إلا الله، وتكون تلاوة هذه الأوراد محددة بعدد، ثم يدعو مسؤول الحلقة بهذا الدعاء : ( اللهم يا حي يا قيوم , يا بديع السموات والأرض يا مالك الملك ويا ملك الملوك يا ذا الجلال والإكرام نسألك يا ربنا إن تحيي قلوبنا وسمعنا وإبصارنا وأرواحنا بنور معرفتك أبدا دائما باقيا هاديا يا الله ).

وما إن ينتهي المسئول من هذا الدعاء حتى يردد الجميع ( يا الله ) وهم ينحنون أجلالا وتعظيما لله سبحانه وتعالى ثم يعتدلون وهكذا لعدة مرات حتى يشير مسؤول الحلقة بالانتقال الى الأذكار الآتية : يا الله دائم الله .
يا دائم الله دائم، الله الله، الله هو هو , هو الله هو , وتلفظ كلمة ( هو ) الأخيرة بصوت مرتفع .

الله , الله , الله هو هو , هو الله ,ويلفظ لفظ الجلالة ( الله ) بصوت مرتفع , ثم يردد الجميع ورد ( يا كريم ) بصوت منخفض وهم ينحنون ذلا وخشوعا إمام الله سبحانه وتعالى .

ثم يقول مسؤول الحلقة ( يا الله , يا دائم , يا كريم , يا ستار , يا رحمن , يا رحيم , يا الله ) وتردد الجموع ورد ( حي الله , الله ) بعد كل اسم من أسماء الله الحسنى , فإذا وصل المسئول الى لفظ الجلالة ( يا الله ) استمرت الجموع بترديد ( حي الله , الله ) الى إن يشير مسؤول الحلقة بالانتقال الى ورد أخر وهو قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات قراءة جماعية وبصوت جهوري , ثم تسكن الجموع ويسود الهدوء فيتقدم مسؤول الحلقة لطلب الإمداد , فيقول :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، حمداً أزلياً بأبديته ، وأبدياً بأزليته ، سرمداً بإطلاقه ، متجلياً في مرايا آفاقه ، حمد الحامدين ، ودهر الداهرين .
صلوات الله وملائكته وحملة عرشه وجميع خلقه من أرضه وسمائه على سيدنا ونبينا أصل الوجود وعين الشاهد والمشهود وأول الأوائل وأدل الدلائل ومبدأ الأنوار الأزلي ومنتهى العروج الكمالي غاية الغايات المتعين بالنشآت أب الأكوان بفاعليته وأم الإمكان بقابليته المثل الأعلى الإلهي هيولي العوالم غير المتناهي روح الأرواح ونور الأشباح فالق إصباح الغيب ورافع ظلمة الريب محتد التسعة والتسعين رحمة للعالمين سيدنا في الوجود صاحب لواء الحمد والمقام المحمود المبرقع بالعماء حبيب الله حضرة سيدنا محمد المصطفى ﷺ.

وعلى سر الأسرار ومشرق الأنوار المهندس في الغيوب اللاهوتية أنموذج الواقع وشخص الإطلاق المنطبع في مرايا الأنفس والآفاق سر الأنبياء والمرسلين سيد الأوصياء والصديقين الصورة الإلهية مادة العلوم غير المتناهية الظاهر البرهان الباطن بالقدر والشان بسملة كتاب الموجود حقيقة النقطة البائية المتحقق بالمراتب الإنسانية حيدر آجام الإبداع الكرار في معارك الاختراع السر الجلي والنجم الثاقب إمام الأئمة حضرة الامام علي بن أبي طالب عليه السلام .

مدد يا سيدي وسندي ومرشدي وتاج رأسي ونور عيني القطب الرباني والهيكل الصمداني والقنديل النوراني والسر السبحاني جامع الأسرار والمعاني شيخ الإنس والجان محيي السنة والدين باز الله الأشهب حضرة السيد الشيخ عبد القادر الجيلاني قدس الله سره .

مدد يا سيدي وسندي ومرشدي وتاج رأسي ونور عيني العارف بالله حق العرفان وخادم القرآن من نسلِ عدنان صاحب مراتب الكمال حضرة السيد الغوث إسماعيل الولياني قدس الله سره .

مدد يا سيدي وسندي ومرشدي وتاج رأسي ونور عيني جامع الأسرار والمعاني شيخ الإنس والجان ومرشد الزمان منبع العلم والعرفان حضرة السيد الغوث عبد الكريم الشاه الكسنزان قدس الله سره .
مدد يا سيدي وسندي ومرشدي وتاج رأسي ونور عيني شيخ الكسنزان شيخ الأصاغر والأكابر في دين الله مهاجر حضرة السيد الشيخ الغوث عبد القادر الكسنزان قدس الله سره .
مدد يا سيدي وسندي ومرشدي وتاج رأسي ونور عيني شيخ الكسنـزان غوث الثقلين مربي المريدين وقدوة السالكين حضرة السيد الشيخ الغوث السلطان حسين الكسنـزان قدس الله سره .
مدد يا سيدي وسندي ومرشدي وتاج رأسي ونور عيني العارف بالله حق العرفان صاحب مراتب الكمال حضرة السيد الشيخ الغوث عبد الكريم الكسنـزان قدس الله سره .
مدد يا سيدي وسندي ومرشدي وتاج رأسي ونور عيني العارف بالله حق العرفان حضرة السيد الشيخ السلطان الخليفه محمد المحمد الكسنزان قدس الله سره .
مدد يا سيدي وسندي ومرشدي وتاج رأسي ونور عيني العارف بالله حق العرفان وسلطان هذا الزمان رئيس الطريقة العلية القادرية الكسنزانية شيخنا الحاضر حضرة السيد الشيخ شمس الدين محمد نهرو الكسنزان قدس الله سره .
ثم يدعو مسؤول بدعاء لله سبحانه وتعالى يطلب فيه الرحمة والمغفرة والنور والبركة ،
ثم يشير مسؤول الحلقة الى ضارب الطبلة فتضرب بحركة متوسطة بين السرعة والبطء وتردد الجموع بصوت واحد ذكر ( حي الله … حي الله ) الجهري مع تحريك الرأس يمينا وشمالا , الى إن يشير مسؤول الحلقة للانتقال الى ذكر أخر هو ذكر ( حي الله … حي الله ) المخفي وهو ذكر سيدنا الغوث الأعظم السيد الشيخ عبد القادر الكيلاني ، وحركته تشبه حركة الذكر الأول مع انحناء بسيط الى الإمام , ثم ينتقل الى ذكر أخر وهو ذكر ( حي , حي , حي الله …حي , حي , حي الله ) الجهري وتطبيقه كما يأتي :-
( حي ) الأولى مصحوبة بحركة الرأس يمينا, (حي ) الثانية مصحوبة بحركة الرأس شمالا , ( حي الله ) الأخيرة مصحوبة بحركة الرأس يمينا مع مد صوت لفظ الجلالة ( الله) , وعند تكرار هذا الذكر في المرة الثانية يكون ما يأتي :-
(حي ) الأولى مصحوبة بحركة الرأس شمالا , ( حي ) الثانية مصحوبة بحركة الرأس يمينا , ( حي الله ) الأخيرة مصحوبة بحركة الرأس شمالا .

وتستمر الجموع على هذا الذكر الى إن يتم الانتقال الى ذكر ( دائم , دائم ) الذي يسمع دويه من الذاكرين أشبه بصوت منشار ينشر الخشب , وفي هذا الذكر تسرع ضربات الطبلة , وحركة هذا الذكر يمينا وشمالا , ثم يشير مسؤول الحلقة الى الانتقال الى ذكر أخر هو ذكر ( حي , حي , حي الله ) وتخفف ضربات الطبلة , ثم ينتقل الى ذكر أخر هو ذكر ( دائم , دائم ) , بعدها يشير مسؤول الحلقة الى جلوس الذاكرين مع ترديدهم هذا الذكر , بعدها يختم هذا الذكر ويشار الى إيقاف الطبلة ويردد الجميع ذكر ( يا الله يا حي يا قيوم ) بعدد خمسين مرة، ثم تقرأ الفاتحة.

وصلى الله على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.

وفي الختام، أن الذكر ينتقل من اللسان الى القلب اذا داوم المريد على ذكر الله عز وجل واصبح يستعذب ترديده ويحب سماعه ويستأنس به حتى يمتزج بروحه ، فيحس المريد ويشعر بذلك الانتقال حيث يشعر بحرارة تداخل القلب ، وعند ذلك يشتغل القلب بذكر الله عز وجل دائما وفي جميع الاحوال فيصبح ذكر الله سبحانه وتعالى انيس وجاذب للخير والنور والبركة الإلهية .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp

1 فكرة عن “حلقات الذكر الكسنزانية… بقلم الباحث : نوري جاسم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *