صوفية مصر تنتخب مجلسها الأعلي 15 أغسطس القادم

صوفية مصر

الصوفية اليوم

أعلنت مشيخة الطرق الصوفية بمصر، موافقة مجلس الوزراء على إجراء انتخابات المجلس الأعلى للصوفية في الفترة من 15 حتى 20 أغسطس بعد انتهاء انتخابات مجلس الشيوخ مباشرة.

ويتنافس في الانتخابات 24 شيخ طريقة، أبرزهم: الدكتور علي جمعة شيخ الطريقة الصديقية ومفتي الديار المصرية السابق، والشيخ مختار علي محمد الدسوقي شيخ الطريقة الدسوقية، والشيخ علاء أبوالعزائم شيخ الطريقة العزمية، والدكتور محمد أبوهاشم شيخ الطريقة الهاشمية، والشيخ محمد عبدالخالق الشبراوي شيخ الطريقة الشبراوية.

وكشفت مصادر بالطرق الصوفية أن الدكتور عبدالهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية أبلغ شيوخ الطرق المرشحين لانتخابات المجلس الصوفي الأعلى بموعد إجراء الانتخابات كونه المشرف والمسؤول عن إقامة هذه الانتخابات بصفته شيخ مشايخ الطرق ورئيس المجلس الأعلى للصوفية بمصر، وكذلك التنسيق مع محافظة القاهرة من أجل اختيار المكان الذي ستجري فيها العملية الانتخابية حيث من المنتظر أن يشارك 80 شيخ طريقة صوفية في التصويت على اختيار أعضاء المجلس الصوفي الجديد.

وأوضحت أن الانتخابات ستجري في جو نزيه ولن يكون هناك تدخل من قبل الدولة أو مؤسساتها في اختيار أي عضو بالمجلس، حيث سيتم الاختيار بناء على تصويت شيوخ وحكماء البيت الصوفي الذين اعتادوا كل 4 سنوات على اختيار المجلس الجديد والذي يتكون من 15 عضوًا، 5 بالاختيار المباشر ويمثلون الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف والداخلية والثقافة والحكم المحلي، و10 أعضاء بالانتخابات هم شيوخ الطرق الصوفية.

من جانبه، قال الشيخ هاني الإمبابي، شيخ الطريقة الإمبابية الصوفية، إن انتخابات المجلس الأعلى للطرق الصوفية يشارك فيها هذه المرة 24 مرشحا من شيوخ الطرق وهذا في حد ذاته شيء إيجابي، إذ إن ذلك يؤسس للديمقراطية وحرية الاختيار داخل مؤسسة التصوف هذه المؤسسة الدينية العريقة التي ترفع رآية الإسلام الوسطي في مشارق الأرض ومغاربها.

وكشف أنه لا توجد أي خلافات بين شيوخ الطرق المرشحين، حيث أن الجميع أخوة متحابين، تجمعهم كلمة «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، وهذا التنافس كله، يهدف في النهاية لخدمة أهل الله مريدي وأتباع الطرق الصوفية الذين باعوا حياتهم للمولى سبحانه، وكذلك نشر الفكر الإسلامي الوسطى في المجتمع المصري.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *