خلال ليالي الوصال… “منير القادري” يبرز دور الأخلاق في السمو بالإنسان

د. منير القادري

كتب: عمرو رشدي

 

بشكل أسبوعي تواصل مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية ومؤسسة الملتقى بتعاون مع مؤسسة الجمال تنظيم فعاليات ليالي الوصال الرقمية “ذكر وفكر “، من خلال إقامة الليلة الرقمية 158، السبت 10 يونيو 2023، والتي بثت عبر المنصات الرقمية لمؤسسة الملتقى.

وشارك علماء ومثقفون ومنشدون في هذا السمر بإسهاماتهم العلمية والفكرية والفنية، وفي كلمته تناول رئيس مؤسسة الملتقى الدكتور مولاي منير القادري “السمو الأخلاقي والاستعداد الروحي للإنسان لنيل مقامات الكمال و الإحسان”، بين من خلالها أن الأخلاق ركنٌ مهم في حياة الفرد والمجتمع، وأنها مقوِّم أساسٌ في الحضارة الإنسانية؛ وأكد على ضرورة استعادة القيم الأخلاقية، والمبادئ السامية التي ضاعت في خضم الأحداث المتسارعة، وما يعرفه واقع المجتمعات من تحولات سلبية.

وأشار الى أن الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم جعل الهدفَ الأعظمَ من رسالته إتمامَ مكارمِ الأخلاق، وبين أن الإصلاح النفسي يعد الدعامةَ الأولى لتغليبِ الخير في هذه الحياة، ولفت إلى أن الإنسان هو ذلك الكائن الأخلاقي الذي أعده الله سبحانه لقابلية الارتفاع بذاته إلى درجات الكمال البشري بمقتضى النفحة الإلهية التي استودعها الله.

وأضاف أن التخلق بمكارم الأخلاق يمثل خلاصة ما جاء به الشرع الإسلامي الذي اهتم ببناء الإنسان بناء متكاملا، وأكد القادري على ضرورة اعمار الإنسان معنويا وبنائه روحيا وأخلاقيا.

يذكر أنه خلال هذه الليلة الرقمية تم تقديم التعازي في وفاة عدد من الشخصيات التي التحقت بالرفيق الأعلى، من بينها تعزية في وفاة مستشار صاحب الجلالة السيد محمد معتصم، وفي وفاة والدة الوزيرة السيدة نادية فتاح العلوي.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *