“بيان السعداء والأشقياء في الدارين”…بقلم الشيخ عبد الرؤوف اليماني الحسني مرشد صوفية الصين

الشيخ عبدالرؤوف اليماني... مرشد صوفية الصين

 

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله وعلي آله وصحبه أجمعين، وبعد :

 

س : من هم السعداء في الدارين ؟

ج : السعداء في الدارين هم أهل السنة والجماعة وأولئك هم أصحاب الجنة هم فيها خالدون . لقول النبي صلي الله عليه وسلم : ”  من قال لاإله إلا الله دخل الجنة .”   ومن حلّ الحلال وحرم الحرام في الدنيا و قال لاإله إلا الله حصل علي شفاعة النبي صلي الله عليه وسلم يوم القيامة ومن حصل علي شفاعة النبي صلي الله عليه وسلم يوم القيامة فهو من السعداء بلاشك .

ومن قال لاإله إلاالله ولم يعمل عملا صالحا في الدنيا فسيحصل علي شفاعة النبي صلي الله عليه وسلم يوم القيامة بإذن الله تعالي فيخرجه الله من النار بعد إنتهاء مدة العذاب فيدخله في الجنة . و لاإله إلاالله مفتاح باب الجنة . ومثل هؤلاء في الآخرة كمثل المذنبين في الدنيا الذين يدخلهم شرطيّ في السجن ثم يخرجهم من السجن بعد إنتهاء مدة السجن .

ومن قال لاإله إلاالله ودعا إلي صراط قول لاإله إلاالله فكفّر الله تعالي عن سيئاته بهذا السبب ويدخله في الجنة وصار من السعداء .

والسعداء في الدارين  يشكرون الله تعالي في الدنيا علي كل حال دائما ويرضون عن قضاء الله والقدر علي كل حال .

ولايغبطون أموال الناس وقواتهم ولايحسدونهم أيضا ويعتقدون أن المال والبنين زينة متاع الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خير عند ربه ثوابا وخير أملا، و السعداء الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة وممارزقناهم ينفقون والذين يؤمنون ما أنزل إلي النبي صلي الله عليه وسلم وماأنزل من قبله صلي الله عليه وسلم وبالآخرة هم يوقنون وأولئك علي هدي من ربهم وأولئك هم المفلحون أي هم أصحاب الجنة هم فيها خالدون .

س : كم صفة السعداء في الدارين  ؟
ج : صفة السعداء في الدارين إحدي عشرة صفة .

 

أولا : الزهد في الدنيا . والدنيا مزرعة الآخرة وهي دارالفناء ؛ والآخرة ثمرة الدنيا وهي دار البقاء  .

ثانيا : العزم علي أعمال صالحة نافعة لجميع الناس ولدعوتهم إلي الله تعالي علي أصول القران الكريم والحديث الشريف .

ثالثا : البعد من قيل وقال وأقوال غير نافعة لدين الإسلام وغير فائدة لجميع الناس، أي البعد من الكلام الفاسد .

رابعا : المحافظة علي الصلوات الخمس كل يوم علي الأوقات .
خامسا : الإجتناب من جميع الحرام والمشتبهات ولوكان بقليل . لقوله صلي الله عليه وسلم :” الحلال بين والحرام بين وبينهما مشبيهات …… إلي آخره .”

سادسا: الجلوس مع العلماء والمتقين والصالحين وخدمتهم وسؤالهم عن دين الإسلام . لقوله تعالي :” فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون . ”

سابعا : الإهتمام بآداب والتواضع في كل زمان ومكان ؛ والترك رياء وسمع في كل زمان ومكان.

ثامنا: التمسك بقلب الرحمة والعدالة وبعمل السخاوة والمساعدة .

تاسعا : الرحمة والشفقة والرأفة لجميع مخلوقات الله تعالي ؛ وقتل حشرة من حشرات علي قصده ولوكانت نملة صغيرة من نمال من إرتكاب جريمة، ومن المحرمات أن الناس يعذبون جميع مخلوقات الله تعالي بالنار وهذه الأفعال من معصية الله تعالي .

عاشرا : خدمة الناس ومساعدتهم بجميع فكرته وأقواله وأفعاله . أي خدمة أمة النبي صلي الله عليه وسلم — جميع المسلمين والمسلمات في العالم ؛ وخدمة  بني آدم عليه السلام — جميع الناس في الكون .

إحدي عشرة : عدم نسيان الموت وتنبيه نفسه علي الموت.
ولذالك من حصل علي هذه إحدي عشرة صفة فهو من السعداء في الدارين بلاشك .

س : كم صفة زميمة يجتنب السعداء في الدرين منها ؟
ج : صفة زميمة يجتنب السعداء في الدرين منها إحدي عشرة :
أولا : حب المال ولافرق بين الحلال والحرام .

ثانيا : إتباع النفس الهواء والسعي وراء متاع الحياة الدنيا . أي إهتمام بمتاع الجسم وترك متاع الروح وإهتمال عبادات الإسلام .

ثالثا : كثرة قيل وقال ؛ وكلام فاسد ؛ وكلام الغيبة والنميمة .
رابعا : إستهانة بالصلوات الخمس علي الأوقات كل يوم  وتغير أصول الشريعة الاسلامية . لقوله صلي الله عليه وسلم :” بني الإسلام علي خمس :شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمدا رسول الله … …” إلي آخر الحديث .

خامسا : الجلوس مع الجاهلين أوالفاسقين أوالظالمين أوشخص مشبوه أوعدولدود للمسلمين أوعنيد لاسبيل إلي إصلاحه ومصاحبتهم .

سادسا : سيء الأخلاق ومخالفة سنة الرسول صلي الله عليه وسلم .

سابعا : التكبر وسيئ الظن وإهانة الآخرين .

ثامنا : الإضراربالآخرين لأجل المصلحة الذاتية والسعي وراء المصالح الشخصية باستغلال سلطته وكل أمر مضرّ بالناس غير نافعهم ، فمن عمل عمل الإضراربالآخرين لأجل المصلحة الذاتية والسعي وراء المصالح الشخصية باستغلال سلطته وكل أمر مضرّ بالناس غير نافعهم فقد خرج من طريق الرسول صلي الله عليه وسلم لأن رسالة الرسول صلي الله عليه وسلم إخراج بني آدم عليه السلام بإذن الله من الظلمات إلي النور .

تاسعا : لارحمة لأمة الرسول صلي الله عليه وسلم ؛ ولا العاطفة الإنسانية لبني آدم عليه السلام ؛ وعقوق الوالدين ؛ وكفران بالنعمة  . لأن كفران بالنعمة من كبائر الجرائم  و هؤلاء أول من يدخله الله تعالي في النار .

عاشرا : البخل وعدم إيتاء الزكاة ولا صدقة علي الفقراء والمساكين .

إحدي عشرة : نسيان الموت وطول أمله في الحياة الدنيا . ولوذكر الناس الموت ليرحمون أمة الرسول صلي الله عليه وسلم ويعطفون بني آدم عليه السلام ويتصدقون علي الفقراء والمساكين ويرجع قلوبهم إلي جانب الله تعالي .

س : ما هي علامة الأشقياء في الدارين ؟
ج : علامة الأشقياء في الدارين أربع علامات . وهذا القول من الرسول صلي الله عليه وسلم . وهذه أربع علامات حرام  علي أهل السنة والجماعة .

أولا : نسيان ما عمل من جميع الذنوب من قبل . وفي الواقع كتب كرام الكاتبين بالقلم ما عمل من جميع الذنوب من قبل . و لذالك يجب علي أهل السنة والجماعة أن يتوبوا الله توبة نصوحا كل يوم وليلة .

ثانيا : وذكران ما عمل من جميع عمل صالح من قبل ولايتفكر في أن ما عمل من جميع عمل صالح من قبل مقبول عند الله تعالي أم لا ؟ نسيان رحمة الآخرين عليه نفسه وذكران رحمته علي الآخرين دائما .

ثالثا : التكاثر . السعي وراء الجاه والثروة في الحياة الدنيا وغبط الأغنياء وتقديمهم كقدوته ومدحهم وغير ذالك .

رابعا : وعدم غبط العلماء و والمتقين والصالحين ولادراسة مكارم أخلاقهم ولاإقتداء بطريقهم، وهؤلاء يحبون أنهم صاروا من المتأخرين في دين الإسلام .

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *