“التقويم المحمدي” إنجاز كسنزاني عظيم…. بقلم الباحث نوري جاسم

الشيخ محمد المحمد الكسنزان.. شيخ الطريقة الكسنزانية بالعراق والعالم

الصوفية اليوم

 

 

اللهم صلي على سيدنا محمد الوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى آله وصحبه وسلم تسليما.

في19/9/1991، أعلن حضرة السيد الشيخ محمد المحمد الكسنزان الحسيني قدّس الله سرّه العزيز رئيس الطريقة العلية القادرية الكسنزانية في العالم عن فكرة التقويم المحمدي، والذي يمثل مظهر إيماني واحتفائي دائم بالولادة المحمدية المجيدة، وعملاً يقدِّس ويعظِّم ويبجِّل شخص الرسول الكريم صلّى الله تعالى عليه وسلّم، وكان ذلك في ليلة المولد النبوي الشريف لعام 1466 ميلادي محمدي (12/3/1412 هجري، 19/9/1991 ميلادي). وقد أطلق السيد الشيخ محمد المحمد الكسنزان الحسيني قدّس الله سرّه العزيز تسمية ( عام النور ) على عام ولادة النبي الكريم صلى الله تعالى عليه وسلّم، والذي هو أول أعوام التقويم المحمدي، وقد اشرف السيد الشيخ شمس الدين محمد نهرو الكسنزان الحسيني قدس سره العزيز على تنفيذ هذا المشروع العظيم، وبعد جهد جهيد لعدد من الأساتذة والباحثين من مريدي وأبناء الطريقة الكسنزانية ، وبالاستعانة بقسم الدراسات الفلكية في جامعة بغداد أنجز هذا التقويم المبارك بصورته الرائعة البهية وبوقت قياسي، وقد اثبتت الدراسات والحسابات الفلكية التي اجريت، صحة رأي حضرة السلطان الخليفه محمد المحمد الكسنزان الحسيني قدس سره العزيز ان يوم 12 ربيع الاول يوم ولادة الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم كان يوم الجمعة الموافق 2 من شهر أيار من العام 570 ميلادي ، على عكس المرويات المتداولة التي تذكر ان يوم الولادة المباركة هو يوم الاثنين، وهناك مرويات موثقة تثبت أن الولادة الشريفة كانت يوم الجمعة ، والذي اتضح صدق هذا الرأي بعد عمل الدراسات والحسابات الفلكية ، والتقويم المحمدي هو تقويم قمري يؤرِّخ الأحداث نسبة إلى ولادة الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم. ولمثل هذا التقويم الجليل فوائد كبيرة للدارسين والباحثين في مجال التأريخ الإسلامي، لأنه يؤرخ الأحداث نسبة إلى بدايتها الحقيقية، وهو الولادة المحمدية المجيدة، وبذلك فإنه يمثِّل حلاً مثالياً وعملياً للتخلص من المشكلة التي تشكل واحدة من عقبات دراسة تاريخ الإسلام المُبكِّر، والتقويم الميلادي المحمدي هو تقويم قمري يبدأ كل شهر من شهوره بأول رؤية لهلال ذلك الشهر، وتتكون السنة الميلادية المحمدية من اثني عشر شهر، ولما كان هذا التقويم يحتفل بالولادة المحمدية المجيدة، فان شهر الولادة الشريفة هو أول شهر من شهوره، كما أن سنة ولادة الرسول الكريم صلّى الله تعالى عليه وسلّم هي أول سنة فيه،

ولما كان التقويم الميلادي المحمدي تقويماً إسلامياً فهو مكمل للتقويم الهجري، حيث يهدف إلى التذكير برمز الإسلام الأول الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم، وهذا التقويم المحمدي الكريم هو معنوي روحي نوراني مبارك من باب التعظيم لشخص الحبيب المصطفى صلى الله تعالى عليه وسلم …
وقد تم إختيار أسماء ألأشهر في التقويم المحمدي بحيث تكون مرتبطة بشخصيات ورموز وأحداث إسلامية عظيمة ذات أبعاد ودلالات تاريخيةةوقعت في هذا الشهر الذي يحمل ذلك الاسم، وفيما يلي أسماء الأشهر في المُحمدي ودلالاتها وأسباب اختيارها :

1- النُّور: في هذا الشهر كانت ولادة الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم. ومصدر هذه التسمية هو الآية الكريمة التي وصف فيها الله سبحانه وتعالى سيدنا محمّد صلّى الله تعالى عليه وسلّم بهذه الكلمة: قَدْ جَاءَكُم مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتابٌ مُبِينٌ [المائدة: 15]. وشهر النور في التقويم المحمدي يقابل شهر ربيع الأول في التقويم الهجري.

2- القُدُس: مدينة القُدُس هي إحدى المدن الإسلامية المقدسة حيث تحتضن المسجد الأقصى الذي أُسري إليه بالرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم وعرج منه صلًّى الله تعالى عليه وسلّم إلى السماء. في هذا الشهر حرّر القائد صلاح الدين الأيوبي مدينة القدس في معركة حطين الشهيرة (683 ميلادي مُحمَّدي، 1187 ميلادي). وشهر القدس في التقويم المحمدي يقابل شهر ربيع الثاني في التقويم الهجري .

3- الكَرَّار: في هذا الشهر تم فتح خيبر (61 ميلادي مُحمَّدي، 628 ميلادي) على يد الكرار كرّم الله تعالى وجهه. استعصى فتح هذه المدينة الحصينة على المسلمين خلال يومين من الهجوم عليها من بعد حصار دام خمسة عشر يوماً. فلما عاد الجيش في اليوم الثاني من دون أن ينجح في فتحها قال الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم حديثه المعروف ( أما والله لأُعْطِيَنَّ الرايةَ غداً رجُلاً يُحِبُّ اللهَ ورسولَه ويُحِبُّهُ اللهُ ورسولُه كَرّاراً غير فَرّار يأخُذها عنوة ). ثم أرسل في اليوم التالي في طلب الإمام علي بن أبي طالب وأرسله لفتح الحصن حيث تم الفتح على يديه. وشهر الكرار في التقويم المحمدي يقابل شهر جمادى الأولى في التقويم الهجري .

4- الزَهْراء: هذا هو لقب السيدة فاطِمةُ بنت الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم التي ولدت في العشرين من هذا الشهر [38 ميلادي مُحمَّدي، 606 ميلادي]. قال الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم في فضل السيدة فاطمة الزهراء: ( إِنَّما فاطِمَةُ بضعَةٌ مني يُؤذيني ما آذاها ). وشهر الزهراء في التقويم المحمدي يقابل شهر جمادى الآخرة في التقويم الهجري .

5- الإسراء: هذا هو الشهر الذي أسرى فيه الله سبحانه وتعالى بالرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس كما بيّنت ذلك الآية القرآنية الكريمة: ( سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا ) [الإسراء: 1] (52 ميلادي مُحمَّدي، 620 ميلادي). وشهر الإسراء في التقويم المحمدي يقابل شهر رجب في التقويم الهجري .

6- القادسية: في هذا الشهر وقعت معركة القادسية التي انتصر فيها المسلمون على الإمبراطورية الفارسية وكانت الفاتحة لإقامة أول إمبراطورية للعرب بعد الإسلام. وشهر القادسية في التقويم المحمدي يقابل شهر شعبان في التقويم الهجري .

7- رمضان: وهو اسم هذا الشهر في القرآن العظيم: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ [البقرة: 185]. وشهر رمضان هو ذاته في التقويم المحمدي كما في التقويم الهجري، وذلك لأن اسمه مذكور في القرآن الكريم .

8- النصر: شهد هذا الشهر انتصار المسلمين على الأحزاب من قريش وحلفائها في معركة الخندق (59 ميلادي مُحمَّدي، 627 ميلادي). وشهر النصر في التقويم المحمدي يقابل شهر شوال في التقويم الهجري .

9- البيعة: في هذا الشهر حدثت بيعة الرضوان (60 ميلادي مُحمَّدي، 628 ميلادي) التي جاء ذكرها في القرآن العظيم: لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ [الفتح: 18] . وشهر البيعة في التقويم المحمدي يقابل شهر ذي القعدة في التقويم الهجري .

10- الحج: هذا هو الشهر الذي يحج فيه المسلمون إلى بيت الله الحرام. وشهر الحج في التقويم المحمدي يقابل شهر ذي الحجة في التقويم الهجري .

11- الهجرة: وضع الرسول صلّى الله تعالى عليه وسلّم في هذا الشهر خطّته للهجرة من مكة إلى المدينة وذلك قبل حوالي الشهر من شروعه بالهجرة صلّى الله تعالى عليه وسلّم. وشهر الهجرة في التقويم المحمدي يقابل شهر محرم في التقويم الهجري .

12- الفتوح: وقعت الكثير من الفتوحات الإسلامية في هذا الشهر. وشهر الفتوح في التقويم المحمدي يقابل شهر صفر في التقويم الهجري .

وصلى الله على سيدنا محمدالوصف والوحي والرسالة والحكمة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما.

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *