أهل البيت الكرام في بلاد الصين _بقلم الدكتور سيف محمد سيف الاسلام

"الحبيب اليمانى".. مرشد الصوفية في الصين وحوله مربدوه

 

ينتشر آل بيت رسول الله في دولة الصين انتشارا كبيراً، ويأتي في مقدمتهم الشيخ عبدالرؤوف اليمانى الحسني الحسيني شيخ الطريقة الجهرية النقشبندية الذي ذاع صيته شرقاً وغرباً.

وفي هذا المقال نستعرض
اجداد شيخ الصوفية في الصين حضرة الشيخ عبد الرووف اليماني الحسني الحسيني رضي الله عنه والذي يأتي في مقدمتهم (الشيخ السيد شمس الدين عمر الحسيني رضي الله عنه).

شيخ صوفية الصين : هو حضرة الشيخ عبد الرووف اليماني الحسني الحسيني بن حضرة الشيخ عبد الخلاق الحسني الحسيني بن حضرة الشيخ صديق الله الحسني الحسيني بن حضرة الشيخ شمس الدين الحسني الحسيني بن حضرة الشيخ عبد الله الحسني الحسيني بن حضرة الشيخ وقاية الله الحسني الحسيني(اما موسس الطريقة النقشبندية الجهرية في الصين) ينسب الي حضرة الشيخ شمس الدين عمر الحسيني رضي الله عنه وهو الحفيد ٢٧ من سيدنا رسول الله عليه وسلم ، اما موسس الطريقة النقشبندية الجهرية في الصين حضرة لذالك الشيخ وقاية الله وهو الحفيد ١٧من حضرة الشيخ شمس الدين عمر رضي الحسيني رضي الله عنه والشيخ الحاضر،شيخ صوفية الصين : حضرة الشيخ عبد الرووف اليماني الحسني الحسيني هو الحفيد ٤٩من سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم

نموذج أفكار الولاء والوفاء والوطنية لاجداد حضرة الشيخ عبد الرووف اليماني الحسني الحسيني رضي الله عنه :

الشيخ السيد شمس الدين عمر رضي الحسيني رضي الله عنه ، هو الحفيد ٢٧من سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم

السيد : الاسم الكامل : هو شيخ السيد شمس الدين عمر الحسيني قدس الله سره، والترجمة الحديثة(السيد شمس الدين عمر رضي الله عنه، السيد تعني في ترجمة اللغة العربية (اهل البيت المجد )، وهو الحفيد من احفاد سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم، والشمس تعني هو شمس الدين، والعمر تعني هو طول العمر، نشأت في ازبكستان من مدينة البخاري

في عام ١٢٢٤، خدم كحارس أمام خيمة جنكيز خان، وانضم الى المعركة وقد شغل منصب رئس الضابط في الدالوخشي وقائد العسكرية وعضو في المكتب المركزي ومجلس مكتب الدولة ورئس الولاية بمقاطعة شسي .

خلال السنوات الست التي قضاها في يونان ، عمل بجد وعمل بجد لحكم البلاد ، وكان وضع البلاد والشعب مسالمًا والحبوب وفيرة. في عام ١٢٧٩ وتوافي شيخ السيد شمس الدين عمر الحسيني بسبب المرض ، (ودفن في مدينة كونمينغ) ، وبكى اهل المدينة والقري بلا النهاية ثم أقامت حكومة اليونان “معبد السيد” لتقديم الجزية.

قال سلطان القوبلاي الخان لخادمه :إن السيد شمس الدين عمر الحسيني رضي الله عنه هو وزير مخلص مشاركة الهموم للبلاد ، ويحب الناس ، هو حزن على الشعب. شخص مراعي – مهتم. ومن هنا جاء اسم “الولاء”.

في أوائل عهد أسرة يوان ، كانت يونان بها جبال شاهقة ومناطق نائية ، ومنعت النقل ، والإنتاج المتخلف ، وكانت حياة الناس كارثية ، ولم تكن هناك مدارس ، وكانت منطقة حدودية شبه حضارية. الوكالات الإدارية المحلية ليست موحدة – هناك المنافسة بين حكومة المقاطعة ، ووانغ تشنغ ، وبان تشنغ ، وقوات الزعيم. القانون الجنائي قاسٍ وفوضوي ، والضرائب باهظة ، والتناقضات الطبقية ، والتناقضات العرقية ، والتناقضات بين المسؤولين متشابكة. ولا يزال هناك الكثير من البرابرة الذين لم يطيعوا. تسبب في اضطرابات اجتماعية

شيخ السيد شمس الدين عمر الحسيني قدس الله سره صارم ومخلص ، ويواجه الواقع بصراحة ، وبصيرة ثاقبة في المساوئ الحالية ، ويحكمه “الاسترشاد بالعرف والهيبة”. بادئ ذي بدء ، يعتبر إصلاح النظام السياسي جوهرًا ، ويطور الإنتاج ، ويبني الحفاظ على المياه ، ويحسن حياة الناس كمقدمة ، من أجل السعي لتحقيق الاستقرار الاجتماعي.

شيخ السيد شمس الدين عمر الحسيني رضي الله عنه هو شيخ السياسي ، والمتسامح ، وعندما يتعامل مع مختلف العلاقات والمشاكل ، لا يهتم بالمظالم الشخصية. وبغض النظر عن الشكاوى السابقة ، لا تستخدموا القوات بسهولة ، ولا تتعاملوا بشكل تعسفي مع الناس ، وتسعى لتوضيح الحقيقة ، حتى يقتنع المشككون ، ويقتنع الخصوم ، وتتحول المقاومة إلى دافع ، ويتم التعامل مع جميع الأقليات العرقية على قدم المساواة.دائمًا برأفة
إنه يعامل الآخرين دائمًا برأفة ونكران للذات. في كل مرة يأتي زعماء الأقليات الإثنية المختلفة لرؤيته ، يقوم بتكريش م المسؤولين أو مساعدة الفقراء ، ويعاملهم معاملة حسنة ، أو يصنع الملابس والأحذية ، ويجب أن يشعر القادة بالسعادة. وجاء في “لوحة الفضيلة والشؤون السياسية”: “من كان له مظالم مع نفسه يعاملها بلطف وإخلاص وعوبلاغ

كتب المؤرخ البروفيسور باي شويي في الصفحة 185 من “المخطوطات التاريخية”: “في السنة الأولى من داد ، كانت هدية الإمبراطور اليوان لمطاردة السيد شمس الدين عمر رضي الله عنه ٢٤ حرفًا ، وهي: شورين زو يون آن يوان جي افتتح البطل الجميل تايشي القصر مع الأقسام الثلاثة ، ملك شيانيانغ ، وضع بعد وفاته. قرأ شعب ديان فضائله وأقاموا معابد لعبادةهم ، وتم إلغاؤها في جمهورية الصين. “هذا يعني أنه عندما توفي ساي غونغ في ١٨ عامًا ، أطلق عليه إمبراطور اليوان لقب “ملك ” ولقب صاحب الولاء ، وأشار إلى أن شعب معبد السيد أسس معبد السيد شمس الدين عمر الحسيني وفي السنة الأولى من مو دي.

السيد شمس الدين عمر الحسيني رضي الله عنه كان يحكم على بحيرة ديانتشي (هي بحيرة مشهورة في ولاية اليونان )

بحيرة ديانتشي تقع الجبال بين جمي وبجي ، وهي محاطة اكثر من ٥٠٠ ميل ، والأمواج تتدحرج إلى ما لا نهاية. عندما غمرت الفيضانات ، تعرضت حياة وسلامة السكان على طول طريق ووتشينغ للخطر. تنهدت ساي ديان بنظرة كبيرة ، معتقدة أن هذا كان فيضانًا كبيرًا لشعب كونمينغ. ذهب هذا الرجل البالغ من العمر ٦٠ عامًا إلى الناس ليلًا ونهارًا ، وزار اصدقاء القدماء ، ووجد مصدر الكارثة ، وبعد إجراء تحقيق في الموقع ، حث المزارع جا ليداو على صياغة خطة علاجية مشتركة ، ونظم أكثر من ٢٠٠٠ من القوى العاملة في العام الثاني عشر من عهد أسرة يوان ( ١٢٧٥) بدأ وانتهى في ثلاث سنوات. وهذا يعني أنه سيتم بناء خزان سونغوابا واسع النطاق تحت جبل جينما في الجزء العلوي لاعتراض الفيضانات وتحويل مسارها. حفر نهر جينزي لري الأراضي الزراعية.

في الوقت نفسه ، سيتم تنظيم نهر بانلونج ونهر ينزي ونهر باوكسيانج ونهر ما ليو ونهر هاي يوان. في القسم السفلي ، تم تجريف نهر هايكو وتم بناء شيلونجبا. بالإضافة إلى ذلك ، تم تنظيف نهري Tanglangchuan و Pudu. نظرًا للضيق والدوار ، تم استخدام الحفر والتعميق لتقويم النهر ، بحيث يمكن بخيرة دنتشي أن تتدفق بسلاسة إلى نهر الجيشاء. تعتبر البوابات الحجرية الثلاثة الباقية في هايكو اليوم من الأشياء القيمة التي تحكم تاريخ الحفاظ على المياه في بحيرة ديانتشي في ذلك الوقت. يوجد سد سونغهوا من اكثر ٨٠٠ عام ، ولا يزال يوفر لكونمينغ مياه الشرب والري النظيفة.

مع انخفاض مستوى المياه في بحيرة ديانتشي ، اكتسبت كونمينغ أرضًا خصبة. كما قضت على الفيضانات في تاريخ كونمينغ ، مما يدل على مساهمة السيد شمس الدين عمر الحسيني
رضي الله عنه تريبا في يونان.

يمكن تلخيص فوائد تريبابا السيد شمس الدين عمر الحسيني رضي الله عنه على النحو التالي: التخفيضات الضريبية ، وقلة العمالة ، والترمل ، وتخزين المياه للجفاف ، وإقالة الموظفين الفائضين ، وبناء الأراضي الزراعية ، وطعام الطرق للعاملين ، والتشتت ، والبناء. دراسات المعبد ، وطقوس استقبال المجوس ، وبناء منازل البريد ، وإصلاح الجسور ، وتعليم الزراعة ، وتربية التوت ودود القز ، وبناء الحفاظ على المياه. حتى يتمكن الجائعون من الحصول على الطعام والكساء ، وإراحة الشتات ، الأمر الذي له تأثير كبير على الاستقرار الاجتماعي.

في الوقت الحاضر ، يأتي المسلمون وغير المسلمين من جميع أنحاء العالم(مثل : ماليزيا واندونيسيا وباكستان وبنغلاديش وازبكستان والسنغال وسوريا والمغرب والارد وفرنسا وعمان ومصر من بلاد الاسلام وغير ها ) لزيارة ضريح السيد شمس الدين عمر رضي الله عنه الاستمرار ، والإعجاب بها ، لتعلم حب الوطن ، والولاء ، وتقوى الأبناء ، والوطنية.

يمكن ملاحظة ان تربية الولاء والتقوى و الوفاء لسيد شمس الدين عمر الحسيني رضي الله عنه تربيا ، والحب والمساهمة في الصين ، اعتبروا الصين موطنًا لهم ومكان الموت .

هذه النموذج هي احسن النموذج للولاء والوفاء وحب الوطنية لاهل السنة والجماعة في الصين

لذلك فإن شيخ صوفية الصين حضرة الشيخ عبد الرووف اليماني الحسني الحسيني رضي الله عنه انه يورث وراثة شريفة اجداده حضرة الشيخ شمس الدين عمر رضي الله عنه هذه الافكار القيمة والاخلاق الحسنة وقال حضرة الشيخ : جميع البشرية كلهم من بني الادم عليه السلام يبنغي نعامل المعاملة مع الناس بالاخلاق الحسنة والاداب الطيبة وبنية حسنة وكلام طيب وعمل صالح ، ويحث الحوار بين الديانات والحضارات والثقافات من قوميات مختلفة واكد أهمية التبادل والتعارف والاحترام بين الناس في المجتمع، حتي يتحقق سعادة الانسان وسلامة الاوطان في العالم

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *