“فضائل الصوفية”..ننشر كلمة مرشد صوفية الصين بملتقي التصوف بالسنغال

أتباع الجهرية النقشبندية حول شيخهم

 

شيخ صوفية الصين وشيوخ القادرية بالسنغال

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيد الآولين والآخرين، سيد الكونين، المصطفي صلى الله وسلم وعلى آله وأصحابه أجمعين،أعطانا سبحانه وتعالى هذه الفرصة الذهبية بنعمة الله سبحانه وتعالى وبشفاعة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم للمشاركة في هذا المؤتمر المبارك ، وهذا المؤتمر المبارك االذي سيجتمع فيه مشايخ الطريق والسادات الأفاضل والعلماء الأكابر.

فنشكر فضيلة الشيخ محمد دابو أفالى الحسني شيخ الطريقة القادرية بدولة السنغال شكرا جزيلاً على هذه الدعوة المباركة لنجتمع ونستفيد من بعضنا البعض في هذا المرتمر المبارك.

المشايخ الكرام والعلماء الأفاضل وجميع الحاضرين والحاضرات في هذا المؤتمر، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إلىوم نريد أن نقدم لكم بعض فضائل الصوفية لنستفيد ونفهم حقيقة الصوفية وجوهرها مع بعضنا البعض، وهو ما استفدناه شروح وبيان مولانا حضرة الشيخ محمد حبيب العليم عبد الرؤوف اليماني  الحسني الحسيني رضي الله عنه مرشد صوفية الصين وشيخ الطريقة الجهرية النقشبندية بدولة الصين.

حيث أكد الشيخ عبدالرؤوف اليمانى الحسني مرشد صوفية الصين (: بأن الصوفية ليست مذهباً ولا حزباً إنما هي روح الإسلام وجوهره، والطرق الصوفية تعود لعهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث بدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوته فى مكة المكرمة خلال ثلاث سنوات ، فكانت دعوته خفية ، ثم صارت دعوته دعوة جهرية ، فنشأ بعد ذلك مجتمع الأمة الإسلامية ، وهذا المجتمع هو مجتمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام ، ومجتمع المسلمين الذين دانوا بالدين الإسلامي ، ونسبت هذه السلسلة الذهبية ووراثة الخلفاء الراشدين لرسول الله صلى الله عليه وسلم من علومهم وأتباعهم وتمسكوا بطريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي كان يرشد المسلمين إلى الطريق المستقيم ، والحقيقة أن الطريقة الصوفية هي وراثة لمقام نبوة النبي صلى الله عليه وسلم التي بدأت تنتشر أيضا فى هذا الزمان، فهي لها أدلة فى الأرض من حيث علوم الاسلام ووراثتها.

 

وخلال ثلاثة عشرة عاماً، لدعوة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، وهي الزمن المهم الذي فيه تبني القواعد والأسس للاسلام، وهذه الأساسيات هي الأساسيات الصوفية ، و الصوفية تبدأ من عهد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان هناك أهل الصفة، وظهورها اقترن بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، والوراثة من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك من يظن أن الصوفية هي مذهب من مذاهب الإسلام وحزب من الأحزاب، أمر غير صحيح، فليست مذهبا ولا حزبا، و الصوفية هي روح الاسلام وجوهره.

كما وصف الله سبحانه و تعالى أهل الصوفية في القران الكريم فقال:” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي” ، و قال الله سبحانه وتعالى: اولئك کتب فی قلوبهم الإيمان وأیدهم بروح منه و قال الله سبحانه تعالى :إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون .

وهو يجعل خليفة الله في أرضه فيجوز الآن أن ينفخ فيه الروح الخاصة بأبناء أولياء وهو روح القدس الذي هو متولي إلقائه تعالى كقول، الله تعالى يلقي الروح من أمره على من يشاء من عباده ,فیکون الروح جزءً من الله تعالی وذلک أنه لیس لله تعالی روح ولا الروح من أجزائه وإنما روحه نفَسه الرحمانی و الصوفیة لهم طریق روحي یسیرون فیه وجوهر الطریق الصوفي هو ما سماه الصوفیة المقامات والأحوال.

والصوفية جاءت من ذات الله تعالى، وظهرت من نور محمد صلى الله عليه وسلم وهي منارة الحق ومصباح الإسلام، وأساسها مبني على حب الله تعالى ورسوله حبًا جمًا ومحبة الصوفية هي محبة للمولى سبحانه وتعالى وتقرب إلى الله تعالى والوصول اليه بطريق التعبد، وهو معرفة الله معرفة حقيقة، ومعرفة الله على معرفة الطرق الصوفية، وحقیقة الإسلام هو معرفة الله تعالى والصوفية هي النعمة الخاصة إلى الإنسان من عند الله تعالى ، والنعمة الخاصة التي نزلت إلى الإنسان بأهل الصوفية.

والتصوف هو علم الأسرار وحكمتها و قیل إن التصوف مزاولة الأنس فی ریاض معدن القدس و قیل إن التصوف إسلام الغیوب الی مقلب القلوب و سئل السَّرِيِّ السَّقَطی عن التصوف فقال التصوف خلق کریم یخرجه الکریم إلی قوم کرام و التصوف معناه الحکمة وحقیقة الاسلام هو معرفة الله علی طریق الصوفیة وقال بعضهم التصوف اوله علم ووسطه عمل وآخره موهبة من الله تعالی وقیل التصوف ذکر مع اجتماع ووجد مع استماع وعمل مع اتباع وقیل التصوف ترك التکلف وبذل الروح.

ثم إن العلماء من المتكلمين والفقهاء والمحدثين المجتهدين والصوفية الوجودية والشهودية أجمعوا على أن طريق الصوفية أصوب الطرق إلى الله دائر على الكتاب والسنة خال من البدع والضلال وهم يوقرون الصوفية ويعظمونهم أشد التعظيم و مبنى الدين المتين المحمدي وكمال الطريق الأحمدي على ثلاث فقه وعقائد وتصوف وهذه المقامات الشريفة و الدرجات المنيفة بيَّنها حديث جبرائيل وهو الصحيح المشهور.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :لکل شيئ مفتاح ومفتاح الجنة حب المساکین والفقراءهم جلساء الله تعالی یوم القیامة فالفقر کائن فی ماهیة التصوف وهو أساسه وبه قوامه .

وأهل الصوفیة یمثلون العلم الإسلامی فی قومه فی جمیع فروعه فی الفقه وفی التفسیر وفی الحدیث وفی الأخلاق، وقال أبو يزيد البسطامي رضي الله عنه “الصوفية قبضوا باليمين كتاب الله تعالى وبالشمال سنة محمد صلى الله عليه وسلم ونظروا بإحدي العينين إلى الجنة وبالأخرى إلى النار ووضعوا قدما في الدنيا وقدما في الآخرة .

الطرق الصوفية هي روح الاسلام وروح الصوفية هو الإنسان الكامل
ويثبت أهل الصوفية أن الإنسان الكامل هو کآدم علیه السلام حیث کان حجة علی الملائکة هو قطب الكون وقلبه من حيث إنه خليفة الله هو المعاد المعنوي فيه يحفظ الله عالم الأرواح والأجسام و هو خليفة الله في الأرض بعد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونيابة عن الله تعالى في الأرض ونعمة الله نزلت بالإنسان الكامل.

وقال النبي عليه السلام : إن الأرض شكت إلى ربها انقطاع النبوة فقال سوف أجعل على ظهرك أربعين صديقا كلما مات رجل أبدل الله مكانه رجلا ولذلك سموا أبدالا لإبدال الله أخلافهم فهم أوتاد الأرض وبهم تقوم الأرض وبهم يمطرون.و عن أنس رضي الله عنه قال قال النبي عليه السلام : لن تخلو الأرض من أربعين رجلا من خليل الرحمن فبهم تسقون الغيث وبهم تنصرون ما مات منهم أحد إلا أبدل الله تعالى مكانه آخر. و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بهم ترزقون وبهم تمطرون وبهم يدفع الله البلاء.و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يكون في الأمة أربعون على خلق إبراهيم وسبعة على خلق عيس وواحدة على خلقي.

ونعلم بفضل الله تعالى أن الله تعالی خلق العوالم وبث فیها أسمائه الحسنی وجعل الإنسان الکامل فی کل عصرمجلی انواره ومظهر اسراره فمن اراد الوصول الی الله تعالی فلیصول الی الإنسان الکامل والقرآن مظهر الاسم الهادي وهو كتاب الله الصامت والنبي عليه السلام كتاب الله الناطق وكذا ورثته الكمل بعده. والدين الحقيقي الذي فيه كمالية الإنسان إنما يوجد توافق الظاهر والباطن فمن فارقه بقلبه وتمسك ببعض شعره وبظاهره رياء وسمعة فهو من أهل الدعوي من غير المعني.وإن الإنسان الكامل الذي يصلح لخلافة الحق هو مظهر صفات لطف الحق وقهره فقبولهم قبول الحق وردهم رد الحق ولعنهم لعن الحق وصِلاتهم صِلات الحق فمن لعنوهم فقد لعنه الحق ومن صلى عليه فقد صلى الحق عليه. كما قال النبی علیه السلام :الحجرالأسود یمین الله فی الأرضه فمن لم یدرک بیعة رسول الله فمسح الحجر فقد بایع الله ورسوله .و قال النبي علیه السلام :الرکن یمین الله فی الأرض یصافح بها عباده کمایصافح أحدکم أخاه.و العارف عند ابن سینا هو الصوفی وإن الزاهد قد یکون عابدا ولایکون بعبادته وزهده معا صوفیا ولکن الصوفي لا محالة زاهد عابد والتصوف إذا لیس خلقا فحسب ولا زهد فقط . وإن الأولیاء لهم أربعة مقامات الأول مقام خلافة النبوة والثاني مقام خلافة السالة والثالث مقام خلافة أولي العزم والرابع مقام خلافة أولی الاصطفاء.و كما قال عليه السلام: إن لله عبادا تطوف بهم الكعبة .

وقال رضي الله عنه فی الأولیاء قدس الله سره الولایة ظل النبوة والنبوة ظل الإلهیة والنبوة مستفادة من وحي الملک وغیب الأزل والولایة مطالعة روح الکشف وملاحظة مطالع البیان وصفاء یذهب کدورة البشریة وطهارة تنقی دنس الأسرار فالأنبیاء مصادر الحق والأولیاء مظاهر الصدق .

ويقول صاحب تفسير روح البيان: لا شک أن الکعبة عند أهل الحقیقة إشارة الی مرتبة الذات الأحدیة والذات الأحدیة قد تجلت لرسول الله صلی الله علیه وسلم بجمیع أسمائها وصفاتها فکانت الکعبة صورة رسول الله والحجر الأسود صورة یده الکریمة وأما حقیقة سر الکعبة والحجر الأسود فذاته الشریفة ویمینه المبارکة ومن هنا نعرف أن الإنسان الکامل أفضل من الکعبة وکذا یده إلی الحجر الأسود ولما انتقل النبی علیه السلام خلَّفه ورثته بعده فهو مظهر هذین السرین فلابد من تقبیل الحجر الأسود فی الشریعة ومن تقبیل ید الإنسان الکامل فی الحقیقة . لذلك نعلم أن الرابطة إنما تفيد إن كانت مع الإنسان الكامل المتصرف بقوة الولاية لأن الإنسان الكامل مرآة الحق تعالى فمن ينظر إلى روحانية بعين البصرية يشاهد الحق فيها . و الحاصل أن وجود الصلحاء ودعاءهم سببٌ لدفع البلاء وسقة الروق كما أن أهل العصيان وعصيانهم سببُ نزول البلاء والقحط .

قال شيخ صوفية الصين : نسبة الصوفية هي وراثة الخلفاء الراشدين لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومشايخ الطريقة وعلماء الحقيقة، والائمة الأربعة وأهل الاتباع من الطرق الصوفية هو التابع المثالي لطريقة النبي صلى الله عليه وسلم ومظهره و هي تفسير مثالى للطريق النبي صلى الله عليه وسلم، عبادات الصوفية مبنية على اتباع القران الكريم والأحاديث الشريفة والشريعة المطهرة، والعبادات لا تزيد ولا تنقص ولا تتغير إنما في اتباع أصول وراثة النبوة الكاملة .

كما قال شيخ الصوفية : کان له علیه السلام نوران نور النُبّوة ونورالولایة فلما انتقل من هذا الموطن بقي نور النبوة في الشریعة المطهرة وهی باقیة فکأن صاحب الشریعة حي بیننا لم یمت وانتقل نور الولایة إلی باطن قطب الأقطاب یعنی ظاهر فیه ظهورا تاما فکان له مرآة وهو واحد فيی کل عصر ویقال له قطب الوجود وهومظهر التجلی الحقي وأما قطب الارشاد فکثیر وهم مظاهر التجلي العینی.

من رسالة وراثة الصوفية لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم (الإخلاص والتقوى الله) تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك، إن الله سبحانه وتعالى يري. ظاهرك وباطنك، عندما تريد أن تذنب لا يرا ك أحد ولكن تثبت أن الله يراك فسترك ذنبا، وهذا هوالإخلاص، وأسلوب حياة الصوفية هي الحياة لله تعالى ، والحياة للإسلام وللمسلمين وللبشرية جمعاء، وأخلاق الصوفية هو أخلاق المهاجرين والأنصار، لكل شيء أوله فيتفكر لغيره، وفي طاعة الله ورسوله طاعة كاملة لا النفس ولا الهوى والجهاد في سبيل الله تعالى ويغفر للآخرين وثبوت القدر والضقاء والتسليم لهما لا الحزن ولا الشكوى.
وقال حضرة الشيخ ورئيس أهل الذكر الصوفية الحنفية هو الإمام الأعظم الاكمل ورئيس أهل الذكر الصوفية الشافعي هو الإمام الشافعي الأفضل ورئيس اهل الذكر الصوفية المالكية هو الإمام المالك الزكي ورئيس أهل الذكر الصوفية الحنبلية هو الإمام الحنبلي التقي زرئيس أهل الذكر الأحناف أبو حنبيفة النعمان الولي، هؤلاء الأيمة العظام كالخلفاء الأربعة الفخام كالنجوم بل كالأقمار بل كالشمس بأيهم اقتدى السالك اهتدى للحق المبين وهم لدين الحق كالأركان الأربعة للبيت ومن اقتداء بهم في الشريعة وبالطريقة والحقيقة وتأدب بآدابهم على مذهب أيهم كان بحسب وسعه فلا شك أنه اقتفي أثر رسول الله عليه السلام ومن لم يقتد بهم في ذلك فلاشك أنه ضل عن أثر الرسول وخرج عن دائرة القبول .

قال الإمام الغزإلى :إني علمت يقينا أن الصوفية هم السالكون لطريق الله خاصة وأن سيرتهم أحسن السير وطريقهم أصوب الطرق وأخلاقهم أزكي الاخلاق فان حركاتهم وسكناتهم في ظاهرهم وباطنهم مقتبسة من مشكاة النبوة وليس وراء النبوة على وجه الارض نور ليستضاء به.
وقال شيخ الصوفية الصين :و من فصائل الصوفية بمجلی الاذكار من وراثة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومن فضائل الطرق الصوفية هي تورث وراثة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تسع تسبيحات : سبحان الابد الابد سبحان الواحد الاحد سبحان الفرد الصمد سبحان من رفع السماء بغير عمد سبحان من بسط الأرض على الماء فجمد سبحان من خلق الخلق واحاطه عدد سبحان من قسم الرزق ولم ينس احد سبحان من لم يتخذ صاحبة ولاولد سبحان من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احدا.

وانما سمیت هذا ا لتسبیحات تسبیح الإخلاص علی ثلاث اوجه اولها لم یذکر فیها صفة الله خالصا وثانها من قرأها نزه الله تعالی من جمیع العیوب والعاهات وثالثها ما قرأها فی السر والخلوة الا مخلص .

ومن خلال ثلاث عشرة سنة لدعوة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة ، سواء كانت دعوة رسول الله صلى الله عليه وسلم دعوة جهرية أم كانت دعوة خفية ، فلا يجد فرائض الخمسة الا الاذكارمن تعليم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما قال الله تعالى في القران الكريم : ياايها الذين امنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة واصيلا و قال الله تعالى: اسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ..

و اتباع اهل الصوفية لهذا امر الله تعالى وراثة التعليم لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هو ذكر الله تعالى في العشي والابكار وقبل طلوع الشمس و غروبها بالطريقة الخفية او بالطريقة الجهرية و كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :لان اذکر الله تعالی مع قوم بعد صلاة الفجر الی طلوع الشمس احب الی مما طلعت علیه الشمس ولان اذکر الله تعالی مع قوم بعد صلاة العصر الی ان تغیب الشمس احب الی من الدنیا وما فیها. و قال الإمام الاعظم ابوحنفية رضي اللَّه عنه،ونفعنابه رأيت رب العزة في المنام تسعا وتسعين مرة فقلت لئن رايته تمام المائةلاسالنّه عما ينجو به الخلائق يوم القيامة فرأيته تمام المائة،فجلست بين يديه،فقلت اي رب عز وجل سلطانك وعظم شأنك سالتك بك الا ماعلمتني بما ينجو الخلائق يوم القيمة منك،فقال يااباحنيفة من كان قائلا حين يأوي إلى فراشه: سبحان الابد الابد سبحان الواحد الاحد سبحان الفرد الصمد سبحان من رفع السماء بغير عمد سبحان من بسط الأرض على الماء فجمد سبحان من خلق الخلق واحاطه عدد سبحان من قسم الرزق ولم ينس احد سبحان من لم ينخذ صاحبة ولاولد سبحان من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحدا.

و كذا في الرواية : عن كثير من السلف أنه الإمام الاعظم اباحنيفة رحمه الله كان يصلي الفجر بوضوء العشاء اربعين سنة وحج خمسا وخمسين حجة راي رب العزة في المنام المائة مرة فقال في المرة الاخيرة يا رب بم ينجو عبادك يوم القيامة فقال يا اباحنيفة من قال بعد الغداة والعشي سبحان الابد الابد سبحان الواحد الاحد سبحان الفرد الصمد سبحان من رفع السماء بغير عمد سبحان من بسط الأرض على الماء فجمد سبحان من خلق الخلق واحاطه عدد سبحان من قسم الرزق ولم ينس احد سبحان من لم ينخذ صاحبة ولاولد سبحان من لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا احد نجا من عذابي .

اتبع اصحاب الصوفية في اتباع ذكر الله تعالى بطريقة الدائرة قبل طلوع الشمس وغيوبها لكل يوم، وتمسكوا بميراث قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر والاذكار وسورة الملك بعدصلاة العشاء فردا وفردا ومن فضائل الدائرة كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :یا ایها الناس ان لله سرایا من الملائکة تحل وتقف علی مجالس الذکر فی الأرض فارتعو فی ریاض الجنة . وقال: إن لله ملائکة سیارة وفضلاء یلتمسون مجالس الذکر وهم القوم لا یشقی بهم جلیسهم. و عن عبدالله بن عمررضی الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اذا مررتم بریاض الجنة فارتعوا قالوا وما ریاض الجنة یارسول الله ؟ قال حلق الذکر.وقال:جلوسها ساعة عند حلقة یذکرو الله خیر من عبادة الف سنة .
فضائل قراة سورة يس وسورة الملك بوراثة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال النبي عليه السلام” يس ثلث القران لايقرؤها رجل, يريد الله والدار الاخرة ,الا غفر له فاقرؤها على موتاكم. وقال النبي عليه السلام:من قرأ يسى فله ثوابا عشرون مرة حج البيت:ومن يستمع سورة يسى فله ثوابا ينفقون درهما الف فى سبيل الله,ومن كتب يسى ويشربه فله دواء الف,ونور الف وسعيد الف ورحمة الف ,يذهب فى بدنية كل دواء,وبلاء” وعن ابى بن كعب رضى الله عنه: ان لكل شئ قلبا,وقلب القرآن يس,فمن قرأها يريد به وجه الله تعالى غفر الله له واعطى له من الاجر فكانما قراالقرآن اثنى عشر مرة.

وعن يحيى بن كثير رضى الله عنه:من قرأ يس حين يصبح لم يزل فى فرح حتى يمسى. وعن مسلم رضى الله عنه::قرئت عنده يس حيث ينزل به ملك الموت ينزل إلىه ,بكل حرف منها عشرة ملاك يقومون بين يديه صفوفا يصلون عليه,ويشهدون دفنه:ولايقبض روحه حتى يجيئه رضوان خازن الجنة,بشربة من شراب الجنة,فيشربها,وهو على فراشه فيقبض ملك الموت روحه,وهو ريان ويحاسب وهو ريان ولايح تاج الى حوض من حياض الانياء حتى يدخل الجنة وهو ريان. قال النبي عليه السلام:من زار قبر والديه اواحدهما فى يوم الجمعة ,فقرأ يس غفرله.
من هذا يمكننا ان نعلم جميعا من قرا سورة يس متواترا. فيشفيه سورة يس وله شفاعة سورة يسى ، وكذلك صاحب القراءة يستطيع ان يشفي الاخرين ويشفي لمن يريد من اهله وجاره واصدقائه.

اما فضائل قراة سورة الملك كما علمنا رسول الله فقال:
“من قرأسورة الملك فى كل ليلة رفع الله عنه عذاب القبور.وعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه”من قرأ سورة الملك كل ليلة منعه الله بها من عذاب القبر وكان فى عهد رسول الله عليه السلام”نسميها المانعة).
وعن ابى هريرة رضى الله عنه:ان قال من القرآن سورة ثلاثون آيةً شفعتْ لرجل حتى غفر له وهى تبارك الذى بيده الملك.

و قال: و من قرا بها فى ليلة فقد اكثر واطاب لايسألون فى قبورهم “”
عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ: يُؤْتَى الرَّجُلُ فِى قَبْرِهِ فَتُؤْتَى رِجْلاَهُ فَتَقُولُ رِجْلاَهُ لَيْسَ لَكُمْ عَلَى مَا قِبَلِى سَبِيلٌ, كَانَ يَقُومُ يَقْرَأُ بِى سُورَةَ الْمُلْكِ (ثُمَّ يُؤْتَى مِنْ قِبَلِ صَدْرِهِ أَوْ قَالَ بَطْنِهِ فَيَقُولُ لَيْسَ لَكُمْ عَلَى مَا قِبَلِى سَبِيلٌ, كَانَ يَقْرَأُ بِى سُورَةَ الْمُلْكِ ثُمَّ يُؤْتَى رَأْسُهُ فَيَقُولُ لَيْسَ لَكُمْ عَلَى مَا قِبَلِى سَبِيلٌ, كَانَ يَقْرَأُ بِى سُورَةَ الْمُلْكِ فَهِىَ الْمَانِعَةُ تَمْنَعُ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَهِىَ فِى التَّوْرَاةِ سُورَةُ الْمُلْكِ, مَنْ قَرَأَهَا فِى لَيْلَةٍ فَقَدْ أَكْثَرَ وَأَطْنَبَ).

وعن ابى هريرة رضى الله عنه:الشهداء خمسةٌ المرابط والمطعون والغريقٌ وصاحبُ الهَدْم والشهيدُ فى سبيل الله ومن قتل فى سبيل الله فهوشهيدٌ ومن ماتَ فى سبيل الله فهو شهيدٌ ومن مات فى الطاعون فهو شهيدٌ ومن مات فى البطْن فهو شهيدٌ والغريق شهيدٌ “ومن قتل دون ماله فهو شهيدٌ ومن قتل دون دَمِهِ فهو شهيدٌ ومن قتل دونَ دينهِ فهو شهيدٌ ومن قتل دوُنَ أهله فهو شهيدٌ” والميت يوم الجمعة اوليلها والقارئ كل ليلة تبارك الملك”.
لذلك نعلم جميعا، اهل الصوفية واصحابه هم الذين تمسكوا بهذه وراثة النبوة وتمسكوا بقراة سورة يس ، وسورة الملك في يوم صباحا ومساء، وأما فضائل القراءة فلا نحصرها .

وقال مرشد الصوفية : مريدوا الصوفية هم في طاعة مشايخ الطريق وعلماء الحقيقة، وهم خلفاء النبوة وهم يرثون وراثة رسول صلى الله عليه وسلم بامره، فتوسلوا بهم، وهذا الشرط المهم للوصول إلى الله تعالى وشرط القبول عند الله.

قيمة الطرق الصوفية على اتباع مرشد الحق ومشايخ الطريق وعلماء الحقيقة والطاعة في اوامره و نواهيه ، وشيخ الطريقة هم خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، والحب لله ولرسوله و والصلاة على رسول الله ،والحب لخلفائه صلى الله عليه وسلم والحب لاهل البيت الكرام وعلماء الصالحين، قال الله تعالی :یاایهاالذین آمنوا اطیعوا الله واطیعوا الرسول واولی الامر منکم .

و قال الله تعالی :ومن یضلل الله فما له من هاد و قال الله تعالی : من یهد الله فهو المهتدي ومن یضلل فلن تجد له ولیا مرشد، و قال الله تعالی :وجعلناهم ائمة یهدون بامرنا.

فان الوصول إلى الله لا يحصل الا بالوسيلة وهي علماء الحقيقة ومشايخ الطريقة والعمل بالنفس يزيد في وجودها واما العمل وفق اشارة المرشد ودلائل الانبياء والاولياء فيخلصها من الوجود ويرفع الحجاب ويوصل الطالب إلى رب الارباب و المراد باولی الامر فی الحقیقة المشايخ الواصلون ومن بیده امر التربیة فان ولي أمر المرید شیخه فی التربیة والشیخ، وعليه فاولوا امره الکتاب والسنة لان الطریقة مقیدة بالکتاب والسنة .

وكما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: من أطاعنى فقد أطاع الله ومن عصانى فقد عصى الله ومن أطاع أميرى فقد أطاعنى,ومن عصى اميرى فقد عصانى. وقال : اسمعوا وأطيعوا وان أمر عليكم عبد حبشى كأن رأسه زبيبة.وقال : ان امر علیکم عبد مجدع یقودکم بکتاب الله فاسمعوا له واطیعوا. وعن أبي أمامة رضي الله عنه، قال سمعت رسول اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وَسَلَّمَ، يخطبُ في حجةِ الوداعِ،فقال، اتقوا اللهَ،وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم، وأدوا زكاة أموالكم، وأطيعوا ذا أمركم، تدخلوا جنة ربكم. وقال صلى الله عليه وسلم:قال الله تعالی :من عاد لی ولیا فقد بارزنی بالحرب. وعن ابى نجيح العرباض سارية رضى الله عنه:قال رسول الله عليه السلام: أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وان تامرعليكم عبدٌ الحبشى وانه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعلىكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الامور فان كل بدعة ضلالة “.

وقال سهل قدس سره :ليس للعبد الا مولاه واحسن احواله ان يرجع إلى مولاه فعلى العاقل ان يتمسك بهذا الحبل المتين. و کل من لم یتخذ له شیخ یرشده الی الخروج هذه الصفات فهو عاص لله ولرسوله لانه لایهدی لطریق العلاج ولو تکلف لاینفع بغیر شیخ ولو حفظ الف کتاب . وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الشیخ فی قومه کالنبي فی امته.

اكدت الطرق الصوفية في اتباع مرشد الحق ومشايخ الطريقة وعلماء الحقيقة هو الشرط من شروط الاهمية لمعرفة الله تعالى ورسوله ومعرفة الحق والشرط الذي يبعد عن طريقة البدعة والضلالة.
توسل إلى الله بوسيلة مشايخ الطريق وعلماء الحقيقة هذا هو الشرط من شروط التقرب إلى الله ووصول إلىه وشرط من شروط عمل القبول
قال الله تعالى فى القرآن الكريم: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إلىهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ.

فمن هذه الاية الكريمة نعلم جميعا ان الوصول إلى الله لا يحصل الا بالوسيلة وهي علماء الحقيقة ومشايخ الطريقة والعمل بالنفس يزيد في وجودها واما العمل وفق اشارة المرشد ودلائل الانبياء والاولياء فخلصها من الوجود ويرفع الحجاب ويوصل الطالب إلى رب الارباب و طلب الشيخ فطلب الحق
وقال الله تعالى يا ايها الذين آ منوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين اي الصادقون هم المرشدون.
و المرشدون هم خلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومشايخ الطريق وعلماء الحقيقة .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ان الله یبعث لهذه الامة علی رأس کل مائة سنة من یجدد لها دینها
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :لعلى اذا تقرب الناس إلى خالقهم بانواع العقل تسبقهم بالدرجات من اراد ان يجلس مع الله فليجلس مع اهل التصوفات .
وقال النبي عليه السلام: اني تارك فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي احدهما اعظم من الأخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي اهل بيتي ولن يتفرقا حتي يردا على الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من مات ولم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیة . و من لم یعرف امام زمانه وانه فی ظل أمانه . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:الدین النصیحة ثلاثة قلنا لمن یا رسول الله قال لله ولکتابه ولرسوله ولائمة المسلمين.

كما نعلم من مشايخ الصوفية فقال خاتمة المحققين الشيخ عبد الغني النابلسي قدس الله سره فشرحه : فان شيخه باب إلى حضرة الله ووسيلته إليه كما قال الله تعالى ياايها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين وقال الله تعالى :وابتغوا إليه الوسيلة ولهذا قالوا :من لا شيخ فشيخه شيطان ومتي كان شيخه شيطانا كان في الكفر حتى يتخذ له شيخا متخلقا باخلاق الرحمن .و الفريضة بعد صحة التوبة ان يطلب شيخا ذا بصيرة عارفا بالطريق مستقيم الحال.
قال الامام المالك رحمه الله تعالى :من اشتغل بالتصوف دون تعلم الفقه فيخرج من الدين ويكون زنديقا ومن يتعلم الفقه وليس له خبر بالتصوف يكون من أهل البدعة ومنحرفا عن الصواب ومن اتخذ الاثنين كلها فيصل إلى الحقيقة ومن علم الفقه مع التذوق بالتصوف فيكون انسانا كاملا.

لذلك قال شيخ صوفية الصين : ان تكون وسيلة بين العبد والرب، والوسيلة بين الله تعالى والعبد هم مشايخ الطريق وعلماء الحقيقة.
علامة الحب لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم هي في اتباع سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكثرة الصلاة عليه والصلاة على آل البيت الكرام، والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو شرط الفرض لاهل الصوفية، ولان اهل الصوفية في ثبوت سيدنا رسول الله وهو منبع السماء والأرض وأصل الكون، خلق الله تعالى خلقا لاجل مجلى فضيلة الرسول الله، سيدنا رسول الله هو خلاصة السماء والأرض.

كما قال الله تعالى في القران الكريم : وما ارسلناك الا رحمة للعالمين. وقال في الحديث القدسي : لولا محمد ماخلقت الأفلاك. ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو خلاصة الكونين و نحبه ونحب خلفاءه واهل البيت الكرام، لانهم من أئمتنا ومرشدنا ، ان الله تعالى سيسال يوم القيامة عن امام الجماعة، اذا نجح الامام فنجح مريده واذا فشل الامام فشل مريده، كما قال الله تعالى في القرآن : يوم ندعو كل اناس بامامهم. قال النبي عليه السلام :ان الله تعالى يدعو الناس يوم القيامة بامهاتهم ستر منه على عباده.

و عن انس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يومن احدكم حتى اكون احب إليه من والده وولده والناس اجمعين.
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :كن مع الله وان لم تكن فكن مع من كان مع الله,فانه يوصلك الى الله ان كنت معه” واصْحَبُوا مَعَ الله فان لم تطيقوا فاصحبوا مع من يصحب الله ليوصلكم بركات.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المرء مع من احب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حب العلماء حب لي في الجنة معني.
وان اعرابيا قال لرسول الله: متي الساعة قال رسول الله:ما اعددت لها قال احب لله ورسوله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :انت مع من احببت.

وفي رواية :قال :ما اعددت لها من كثير صوم ولا صلاة ولا صدقة ولكن احب الله ورسوله. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: البركة مع اكابركم، وعليكم بمجالسة العلماء واستماع كلام الحكماء فان الله تعالى يحيي القلب بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بماء المطر، علامة حب الرسول الله صلى الله عليه بكثرة الصلاة عليه.

قال الله تعالی :ان الله وملائکته یصلون علی النبی یاایهاالذین آمنوا صلواعلیه وسلموا تسليما، قال النبي عليه السلام :اذاصليتم على ارفعوا اصواتكم فان صلواتكم تبلغني حيث كنتم فلذلك اعنت الملائكة بالتسبيح والتقديس والتهليل سرا وجهرا.

وقال النبي عليه السلام :ان لله ملكا اعطاه سمع الخلائق وهو قائم على قبري اذا مت إلى يوم القيامة فليس احد من امتي يصلى علي صلاة الا سماه باسمه واسم ابيه وقال يا محمد صلى عليك فلان كذا وكذا ويصلي الرب على ذلك الرجل بكل واحدة عشرا .

وقال النبي عليه السلام :ما من دعاء الا بيته وبين الله حجاب حتي يصلى على محمد وعلى آل محمد فاذا فعل ذلك انخرق الحجاب ودخل الدعا واذا لم يفعل ذلك رجع الدعاء .

وقال النبي عليه السلام :من صلى علي في كتابه لم تزل صلاته جارية له مادام اسمي في ذلك الكتاب .
وقال النبي عليه السلام :من صلى علي وجهر بها شهد له كل حجر ومدر ورطب ويابس ومن رفع صوته بالصلاة على محمد وجبت له الجنة ويستحب الصلاة على محمد .

وقال النبي عليه سلم :من عسرت عليه حاجة فليكثر بالصلاة علي فانها تكشف الهموم والغموم والكروب وتكثر الارزاق وتقصد الحوائج دلائل.
ويصلي في الصباح والمساء عشرا ومن صلى بعد الصلاة الصبح والمغرب مائة فان الله يقضي له مائة حاجة ثلاثين في الدنيا وسبعين في الآخرة.

وقال سهل بن عبد الله التستري قدس الله سره الصلاة على محمد افضل العبادات لان الله تعالى توالاها هو وملائكة ثم امر بها المؤمنين وسائر العبادات ليس كذلك . وقد قال بعضهم انما تكون الصلوات على النبي طاعة وقربة ووسيلة واستجابة اذا قصد بها التحية والتوسل والتقرب اعلى حضرة النبوة الاحمدية فانه بهذه المناسبة يحصل له التقرب إلى الحضرة الاحدية من صلى واحدة امر الله حافظه ان لايكتب عليه ثلاثة أيام، حب رسول الله فحب ال البيت الكرام لحصول شفاعتهم .

قال النبي عليه السلام:
” اهل بيتى كمثل سفينة نوح عليه السلام:مَنْ ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك “، واهل البيت رسل الله مثلهم كمثل سفينة النوح ومن ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك قال بعص العارفين ان رسل الله صلى الله عليه وسلم جعل اصحابه كالنجوم و بالنجوم هم يهتدون شبه اهل البيت بسفينة نوح، وقال النبي عليه السلام :توسلو بي وباهل بيتي إلى الله فانه لا يرد متوسل بنا.

وقال النبي عليه السلام : سلمان منا اهل البيت فمن كان من الاتقياء الاولياء فقد طهرهم الله كاهل البيت رسول الله صلى الله عليه وسلم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا وكرامتهم عند الله تعالى تاتي إليه من بابهم .

و قال النبی علیه السلام :کل بنی آدم ینتمون الی عصبة الا ولد فاطمة فانا ولیهم وانا عصبتهم.و قال النبی عليه السلام :حسین منی وانا من حسین احب الله من احب حسین حسین سبط من الاسباط.

وقال النبی عليه السلام :معرفة آل محمد براءة من النار وحب آل محمد جواز علی الصراط والولاء لآل محمد امان من العذاب .

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :من مات على حب آل محمد مات مؤمنا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة ومن مات على حب آل محمد فتح الله له في قبره إلى الجنة و من مات على حب آل محمد مات جعل الله له فبره مزارا لملائكة الرحمة الا من مات على حب آل محمد مات على السنة وجماعة ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوبا بين عينيه آيس من رحمة الله الا من مات على بغض آل محمد مات كافرا الا من مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة .

وقال النبي عليه السلام :وعدنی ربی ان یدخل الجنة من امتی سبعین الفا لا حساب علیهم ولا عذاب مع کل الف سبعون الفا .

فنحن نحب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاءه وآل البيت الكرام وعلماء الصالحين حبا جما فنسال الله تعالى يجمعنا بهم يوم القيامة ولا عذاب مع كل الف سبعون الفا يدخلون الجنة، واكد شيخ صوفية الصين، ان اهل الصوفية سيدنا احبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم من جميع المخلوقات واحب آل البيت الكرام وعلماء الصالحين حبا شديدا، والحب لسيدنا رسول الله وكثرة الصلاة عليه إلى نهاية الحياة لاجل حصول شفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال شيخ صوفية الصين:
إن الصوفي الحقيقي، يجب أن يبني جنتين، جنة في الدنيا في المجتمع وجنة في الآخرة بعد الموت، أما جنة الدنيا في المجتمع فهي تحقيق سعادة الإنسان بين البشر، مع التعاون والتراحم والإحترام بين الديانات والثقافات والحضارات المتنوعة، والمعاملة الحسنى بالأخلاق والسلوك وانتشار المحبة بين الناس، حتى لا يكون هناك اقتتال أو حروب أو نزاع، وسيكون الأمان والسلام في المجتمع كله، أما جنة الآخرة فهي النعمة الكبرى، وهي النعمة الخاصة لأهل الإيمان، فلا نحتاج تفسيرًا أو بيانًا، حيث أن الجنة فيها الخالدون، إنها معروفة عندنا جميعا، أما رسالة الصوفية واهدافه : «كل الناس مسلمون وكل المسلمين إلى الصراط المستقيم، ويدخلون إلى جنة النعيم.

ومسؤولية الصوفية : الطرق الصوفية هي طريق الخدمة، واهل الصوفية هو الخدام الذين يخدمون من جميع المخلوقات، لذلك يجب علينا فلا نتكلم الا بكلام النبي ولو ليس نبيا فلا نعمل الا نقوم باعمال النبي ولو ليس نبيا وفلا نمشي الا ونحن في سبيل النبي ولو ليس نبيا، ومساعدة اخواننا الذين لا يعرفون عقيدة ولا عبادة ولا شيئا من دين الاسلام ، ويهديهم إلى الله سبحانه وتعالى. ويجب من جميع الطرق الصوفية في العالم ان يتعاملوا بعضنا مع بعض بمعاملة الحسنة لاجل قضية السلام ونعمة والرحمة والمحبة للبشرية جمعاء وخدمة للبشرية جمعاء، مسلم او غيره ، حب الله تعالى وحب جميع المخلوقات لحصول كمالة الايمان، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الناس من ينفع الناس وشر الناس من يضر الناس..

Facebook
Twitter
Telegram
WhatsApp

1 فكرة عن ““فضائل الصوفية”..ننشر كلمة مرشد صوفية الصين بملتقي التصوف بالسنغال”

  1. محمد محمد احمد جزر القمر المتحدة

    إلى سمحاحة الشيخ عبد الرؤوف اليماني الحسني الحسني الموقر
    مرشد الصوفية في الصين
    إلى سماحة الشيخ محمد دابو افال الحسني الموقر
    شيخ الطريقة القادرية في السنغال
    اعزاء المريدين في كل مكان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بمناسبة هذا الملتقى الصوفي نشكر هذه المبادرة الطيبة وهذا المسعى الحميد
    ولا شك في ذلك أنها من أحسن المجالس حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم
    ( قوم لا يشقى جليسهم )
    بارك الله فيكم وارزقنا المدد والبركات واجعلها شاهدا لنا يوم القيامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *